|

العلوم والمعارف والتقنية.
العلوم والمعارف والتقنية

آخر الأخبار

العلوم والمعارف والتقنية
randomposts
جاري التحميل ...
randomposts
اٌرحب بكم أنا أحمد دحان في مدونة العلوم والمعارف والتقنية التي اتمنى ان تجدوا فيها كل ما تبحثون عنه من مراجع او دروس ومحاضرات ومعلومات في شتى العلوم المالية والمصرفية والتجارية وعلوم التسيير وانتهز هذه الفرصة لأقدم لكم هـديـة متواضعة اتمنى ان تقبلوها ، هذه الهدية هي ثمرة سنوات من التحصيل العلمي وحصيلة سنوات من الخبرة العملية بلورت كل ذلك في تطبيق محاسبي تم فيه تلخيص اهم الاسئلة الخاصة باختبارات زمالة المحاسبين مع اجاباتها ،، تتمثل هديتكم في تطبيق محاسبي يعمل على انظمة اندرويد و انظمة ايفون ios ،، حيث يمكنكم تحميل التطبيق من خلال الضغط على روابط التحميل المشار اليها فيما يلي :-
لتحميل تطبيق اختبارات زمالة المحاسبين للتحميل على انظمة الاندرويد من هنا واجهزة ios من هنا
التطبيق يشتمل على اسئلة اختبارات المحاسبين القانونيين مع الاجابة ويشمل التطبيق ايضا على اسئلة العديد من الشهادات المحاسبية المهنية منها
socpa,cma,cia,ifrs,cfa,acca ,and more
للتحميل على ios من هنا ، للتحميل للاندرويد من هنا

رأس المال البشري



 رأس المال البشري
ويتمثل في المعرفة التي يتملكها و يولدها العاملون يضمنها المهارات ,الخبرات,الابتكارات.. ولقد عرفه ادفينسون و مالون  (Edvinson §   Malone ) بأنه مجموع مهارات ,خبرات,و معرفة العاملين في الشركة . ورأس المال البشري لشركة (IBM)  مثلا يتكون من الطرق المنهجية لتطوير البرمجيات وأدوات إدارة المشروعات وقواعد التطوير للمهندسين , المحللين . كما انه يضم طرق إدارة المبيعات ,,مواصفات المنتج ومسافات التدريب و قواعد بيانات التسويق ...الخ
- لقد تطورت نظرية رأس المال البشري في الستينات والتي تقوم على أن الأفراد في الشركة هم الذين يقومون بتعظيم الثروة
أن الأفراد عالي الخبرة و المهارة يمثلون رأس المال البشري لا يقل أهمية ودور في تحقيق النتائج النهائية للشركة عن رأس المال.ل المادي .و إن الإنفاق عليهم سواء في المجال التعليم  أو التدريب  أو التعلم (بما في التجارب التي يقومون بها ) إنما هو استثمار وليس نفقة وتكلفة غاطسة صعبة التحميل .
ولابد من التأكد على أن الشركات في سعيها لتحديد و قياس رأسمالها البشري كانت تعتمد على
مؤشرات عامة كما هو الحال في عدد العاملين في الشركة ومتوسط سنوات الخدمة العامة وعدد المديرين وعدد الفننين ونفقات التدريب وعدد الدورات التدريبية ...الخ . ومع هذه الأهمية الكبيرة  التي أصبحت تعطى للأفراد بوصفهم رأس المال البشري و إلا أن هذا يتطلب مراعاة الجوانب  التالية :
أولا : أن الأهمية الحقيقية لرأس المال البشري لا تكمن في المدخلات منه وإنما فيما يتحقق من مخرجات ونتائج . فمثلا إن التعلم العالي الذي اعتبرته منظمة الاوسيد (OECD) احد المؤشرات الثلاثة للاقتصاد القائم على المعرفة في كل بلد , يجعل الأفراد الذين لديهم تحصيل جامعي متاحين  لكل الشركات ولا ميزة تنافسية  في استخدام عدد منهم لان الشركات الأخرى ومن ضمنها الشركات المنافسة تستخدم عدد منهم أيضا . و لكن العبرة ماذا يمكن أن تحقق الشركة بهم من مزايا على صعيد النتائج تتفوق بها على الشركات المنافسة .  وهذه هي القيمة الحقيقية لرأس المال البشري في الشركة

ثانيا : إن البعد الكمي في عدد العاملين وسنوات الخدمة وغيرها لا تكون أبعادا حاسمة في تمييز عمل الشركة وتفوقها على غيرها في المنافسة , وإنما لا بد من النظر والبحث عن الأفراد الموهوبين .
كما أن هذا يفسر أيضا حقيقة تنافس الشركات على اجتناب المواهب فيما يشبه الحرب من اجل المواهب (War For Talent )  .
ولاشك في أن استقطاب هؤلاء الأفراد ذوي المواهب للشركة ومن ثم المحافظة عليهم هي من أهم مسؤوليات إدارة المعرفة , كما هي من مسؤولية أدارة الموارد البشرية .
- ومن اجل إبراز الحيوية العالية و الأهمية المتميز لرأس المال البشري في الشركات القائمة على المعرفة , يمكن مقارنته مع رأس المال الهيكلي من خلال ما يأتي :
 أولا : أن رأس المال البشري يتزايد بالاستخدام ويميل للتوليد الذاتي (حيث المعرفة تكون عند الاستعمال مصدرا لمعرفة أفضل , أوسع , أعمق , أكثر كفاءة ) , وهذا خلاف رأس المال الهيكلي الذي تتقادم معرفته الصريحة المتمثلة في أنظمته  و قواعد و إجراءاته .مما يعني أن الوقت يمكن أن يعمل لصالح رأس المال البشري في تراكم المعرفة  والخبرة والتعلم في حين أن الوقت هو خط دورة حياة (الصعود والتدهور  للأنظمة والتكنولوجيا و الطرق الجديدة )   .
ثانيا : إن دورة حياة رأس المال البشري (بغض النظر عن العمر الإنتاجي لصاحب المعرفة )
هي أطول من دورة حياة المنتج أو العملية أو التكنولوجيا (الآلات و المعدات ) في الشركة .
ويمكن تفسير ذلك بالتأكيد علي أن المعرفة و الخبرة المكونة لرأسمال البشري تنتقل بين أفراد الشركة مما يوفر فرص أفضل من اجل تجديد هذه المعرفة .وهذا ما لا يمكن تحقيقه مع الآلات والمعدات في الشركة . لهذا يمكن تعريف التعلم (وخاصة من أفراد المعرفة ذوي التقدمية  seniorإلي أفراد المعرفة الجدد junior) بأنه عملية تجديد أو إعادة توليد رأس المال البشري من جيل لجيل ومن فترة لأخرى لاستدامة مزايا معرفة و خبرات الشركة .
أن الأهمية المتزايدة لرأس المال البشري وخاصة في الشركات القائمة علي المعرفة تجعل هذه الشركات ينبغي أن تهتم  بالرأس المال البشري وهذا من خلال :
1-  استقطاب  أفضل المواهب البشرية : وهذا يتطلب أن تكون  الشركة ذات اتجاهات ايجابية  إزاء الذين يأتون إليها من خارجها , أن تدرك ماذا تحتاج  وماذا تختار .أن تكون ذات نظام فعال في عملية  الاختيار الاختبار  والاستخدام  للقادمين الجدد . أن تكون ذات قدرة عالية على التعلم المتبادل بين القادمين و العاملين السابقين . والاهم أن  تكون ذات ثقافة جوهرية تقوم على الاحتفاظ بالعملين ورعايتهم وكأنهم زبائن له .
2-   أغناء رأس المال البشرى من خلال التطوير : وذلك من خلال التشجيع من خلال برامج تحفيز التدريب و التعلم من جهة والتعلم  وتقاسم و نشر المعرفة و توزيعها داخل الشركة من جهة أخرى .وربط الحوافز المادية و المعنوية بالتقييم الدوري لرأس المال البشري .
3-  المحافظة على أفضل العاملين : وهذا يتطلب المزيد من برامج التمكين الإداري و مفاهيم و أساليب  الإدارة القائمة على الثقة ,و إيجاد إلا ارتباط  القوي بين رسالة و قيم الشركة من جهة وقيم الأفراد الشخصية من جهة  أخرى  . و تحول نمط الإدارة من الإدارة الكامنة إلى الإدارة الاستشارية التي تقم خدمات حل المشكلات و إزالة العقبات للعاملين الذين يمثلون رأس المال البشري  في الشركة .
4-  إيجاد بيئة التعلم: وهذه البيئة التي تميز الشركات القائمة على المعرفة هي التي تساعد على تجاوز المشكلة الأساسية لرأس المال البشري المتمثلة في انه في نهاية اليوم يغادر الشركة. والواقع إن هذه المشكلة أصبحت تتردد بشكل واسع . ففي شركة هناك أكثر من إفرادها المهمين نزحوا إلي شركات هيولت بكاردHP"" وصنSun "  "أو قاموا بمشروعاتهم الخاصة . كما إن شركة 3M"" قد لجأت إلى المحكمة في قضية ضد أمازون Amazon.com"" تتهمها فيها بأنها تسرق معرفتها الضمنية عن طريق استقطاب وتوظيف مديريها التنفيذيين.


زوارنا الكرام : رجاء خاص الاشتراك في قنواتنا المحاسبية من خلال علامات الاشتراك المبينة في السطور التالية او من خلال مربع القناة الظاهر في القائمة الجانبية مع جزيل شكري وامتناني العظيم لكم ،،، اشتراككم حافز لنا لتقديم الافضل وحتى يصلكم كل جديد
  
  
شكرا لك .. الى اللقاء 
*
*
لكم كل الود والتقدير من : احمد دحان

مع تحيات: احمد دحان

يمني الجنسية من مدينة صنعاء ومقيم في صنعاء ماستر محاسبة محاضر ومستشار مالي اهدف الى نشر العلوم المحاسبية والادارية والاقتصادية بكل الامكانيات والوسائل المتاحة لنبني جيلا محاسبيا وادارياً متمكن ومبدع يعمل بجد واخلاص ومهنية عالية على اسس علمية متينة بما يعود من ذلك بالنفع على امتنا العربية والاسلامية والنهوض بالاقتصاد والحد من البطالة .

جميع الحقوق محفوظة

العلوم والمعارف والتقنية.

2018